فصل: (سورة الأنعام: آية 117)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 114]

{أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114)}.
{أَفَغَيْرَ} الهمزة حرف استفهام. غير مفعول به مقدم والتقدير أأبتغي غير اللّه حكما؟ {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. و{حَكَمًا} تمييز أو حال.
{أَبْتَغِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء، والجملة معطوفة بالفاء على جملة القول المقدرة قل لهم يا محمد أأجنح إلى زخارف القول فأبتغي حكما غير اللّه؟ {وَهُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر والواو حالية فالجملة في محل نصب حال.
{أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتابَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ومفعوله والفاعل ضمير مستتر، والجملة صلة الموصول لا محل لها {مُفَصَّلًا} حال {وَالَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ وخبره جملة يعلمون.
{آتَيْناهُمُ الْكِتابَ} فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله الأول والكتاب مفعوله الثاني، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{يَعْلَمُونَ} مضارع والواو فاعله {أَنَّهُ مُنَزَّلٌ} أن واسمها وخبرها وقد سدت مسد مفعولي يعلمون {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان بمنزل {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر في اسم المفعول منزل.
{فَلا تَكُونَنَّ} الفاء هي الفصيحة، تكونن مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية قبله. واسمها ضمير مستتر تقديره أنت {مِنَ الْمُمْتَرِينَ} جار ومجرور متلعقان بمحذوف خبر تكونن. والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا كان ذلك حاصلا فلا تكونن.

.[سورة الأنعام: آية 115]

{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)}.
{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ} فعل ماض وفاعله ومضاف إليه والجملة مستأنفة بعد الواو، {صِدْقًا} تمييز أو مفعول لأجله أو حال على تأويلها بمعنى صادقا.
{وَعَدْلًا} عطف على {صِدْقًا} وهي مثلها.
{لا مُبَدِّلَ} لا نافية للجنس. مبدل اسمها المبني على الفتح {لِكَلِماتِهِ} متعلقان بمحذوف خبر لا، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{وَهُوَ السَّمِيعُ} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة {الْعَلِيمُ} خبر ثان.

.[سورة الأنعام: آية 116]

{وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116)}.
{وَإِنْ} الواو استئنافية. إن حرف شرط جازم {تُطِعْ أَكْثَرَ} فعل مضارع مجزوم ومفعوله وفاعله ضمير مستتر {من} اسم موصول في محل جر بالإضافة {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} فعل مضارع مجزوم بحذف النون تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله، والكاف مفعوله. اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء.
{إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ} فعل مضارع والواو فاعله والظن مفعوله، إلا أداة حصر، إن نافية والجملة مستأنفة لا محل لها، {وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} فعل مضارع والواو فاعله، إلا أداة حصر وإن نافية، هم ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وجملة يخرصون خبره والجملة الاسمية هم يخرصون معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الأنعام: آية 117]

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)}.
{إِنَّ رَبَّكَ} إن واسمها {هُوَ} ضمير فصل لا محل لها من الإعراب {أَعْلَمُ} خبر إن مرفوع. ويمكن أن تعرب {هُوَ} ضمير رفع منفصل مبتدأ و{أَعْلَمُ} خبر والجملة الاسمية هو أعلم خبر إن.
{من} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بنزع الخافض أي هو أعلم بمن يضل.
{عَنْ سَبِيلِهِ} متعلقان بالفعل يضل.
{وَهُوَ} مبتدأ {أَعْلَمُ} خبر {بِالْمُهْتَدِينَ} متعلقان بأعلم.

.[سورة الأنعام: آية 118]

{فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآياتِهِ مُؤْمِنِينَ (118)}.
{فَكُلُوا} الفاء هي الفصيحة دلت على شرط مقدر بينه ما بعده إن كنتم مؤمنين حقا فكلوا مما ذكر اسم اللّه عليه.
{كلوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله {مِمَّا} ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة لا محل لها من الإعراب.
{ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ} فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور واسم نائب فاعله، واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{إِنْ} حرف شرط جازم {كُنْتُمْ بِآياتِهِ مُؤْمِنِينَ} كان واسمها وخبرها. والجار والمجرور متعلقان بالخبر مؤمنين، والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله والتقدير إن كنتم بآياته مؤمنين فكلوا.

.[سورة الأنعام: آية 119]

{وَما لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ ما حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119)}.
{وَما لَكُمْ} الواو استئنافية، ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ لكم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ما، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{أَلَّا تَأْكُلُوا} مضارع منصوب بحذف النون، والواو فاعله، ولا نافية لا عمل لها. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والتقدير ما لكم في عدم الأكل؟ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ما.
{مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور، ونائب فاعله اسم.
{مِمَّا} ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما، وجملة ذكر اسم صلة الموصول لا محل لها.
{وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، وفاعله ضمير مستتر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
{ما حَرَّمَ عَلَيْكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول لا محل لها واسم الموصول {ما} في محل نصب مفعول به.
{أَلَّا} أداة استثناء {مَا اضْطُرِرْتُمْ} ما اسم موصول في محل نصب على الاستثناء {اضْطُرِرْتُمْ} فعل ماض مبني للمجهول، والتاء نائب فاعله، والميم للجمع {إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة صلة الموصول لا محل لها {وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ} إن واسمها وجملة يضلون خبرها، واللام هي المزحلقة، والجملة الاسمية وإن كثيرا استئنافية.
{بِأَهْوائِهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال والتقدير متلبسين بغير علم.
{إِنَّ رَبَّكَ} إن واسمها {هُوَ أَعْلَمُ} مبتدأ وخبر والجملة في محل رفع خبر إن.
{بِالْمُعْتَدِينَ} متعلقان باسم التفضيل أعلم. والجملة مستأنفة.

.[سورة الأنعام: آية 120]

{وَذَرُوا ظاهِرَ الْإِثْمِ وَباطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِما كانُوا يَقْتَرِفُونَ (120)}.
{وَذَرُوا ظاهِرَ الْإِثْمِ} فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ومفعوله والإثم مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها، {وَباطِنَهُ} عطف على ظاهر {إِنَّ الَّذِينَ} إن واسم الموصول اسمها {يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{سَيُجْزَوْنَ} فعل مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر إن {بِما} اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
{كانُوا يَقْتَرِفُونَ} كان واسمها وجملة يقترفون خبرها وجملة كانوا. صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 121]

{وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّياطِينَ لَيُوحُونَ إِلى أَوْلِيائِهِمْ لِيُجادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121)}.
{وَلا تَأْكُلُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة بالواو على جملة وذروا ظاهر الإثم وباطنه، {مِمَّا} متعلقان بالفعل قبلهما {لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ} فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم واسم نائب فاعله {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {عَلَيْهِ} متعلقان بيذكر والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{وَإِنَّهُ} الواو حالية، أو عاطفة أو مستأنفة ولكل إعراب حكم فقهي في كل ما لم يذكر اسم اللّه عليه، اختلف فيه الفقهاء والمجتهدون.
{وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ} إن واسمها وخبرها واللام هي المزحلقة والجملة حالية.
{وَإِنَّ الشَّياطِينَ} إن واسمها والواو حالية وجملة {لَيُوحُونَ إِلى أَوْلِيائِهِمْ} خبرها واللام هي المزحلقة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما {لِيُجادِلُوكُمْ} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والكاف مفعوله، والميم للجمع. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوحون.
{وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ} فعل ماض مبني على السكون لا تصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، وهو في محل جزم فعل الشرط. والميم لجمع الذكور وقد أشبعت ضمتها فصارت واوا للتحسين. والهاء في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
{إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} إن واسمها وخبرها واللام هي المزحلقة، والجملة في محل جزم جواب الشرط وحذفت منه الفاء لأن الشرط بلفظ الماضي.

.[سورة الأنعام: آية 122]

{أَوَمَنْ كانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْناهُ وَجَعَلْنا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُماتِ لَيْسَ بِخارِجٍ مِنْها كَذلِكَ زُيِّنَ لِلْكافِرِينَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (122)}.
{أَوَمَنْ} الهمزة للاستفهام، الواو حرف عطف. من اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
{كانَ مَيْتًا} كان وخبرها واسمها ضمير مستتر تقديره هو، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{فَأَحْيَيْناهُ} فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله ونورا مفعوله والفاء عاطفة فالجملة معطوفة {وَجَعَلْنا لَهُ نُورًا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله ومفعوله، والجملة معطوفة، {يَمْشِي بِهِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله ضمير مستتر {فِي النَّاسِ} متعلقان بالفعل قبلهما أو بمحذوف حال من الفاعل يمشي به مستنيرا في الناس.
{كَمَنْ} الكاف حرف جر و{من} اسم موصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {من}.
{مَثَلُهُ} مبتدأ {فِي الظُّلُماتِ} متعلقان بمحذوف خبره، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{لَيْسَ بِخارِجٍ مِنْها} بخارج الباء حرف جر زائد، خارج اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس، واسمها ضمير مستتر تقديره هو {مِنْها} متعلقان باسم الفاعل خارج، والجملة في محل نصب حال من اسم الموصول.
{كَذلِكَ} ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق زين للكافرين تزيينا كائنا مثل تزيين عمل المؤمن.
{زُيِّنَ لِلْكافِرِينَ ما} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده، واسم الموصول {ما} نائب فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{كانُوا} كان واسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها. وجملة {يَعْمَلُونَ} في محل نصب خبر كانوا.

.[سورة الأنعام: آية 123]

{وَكَذلِكَ جَعَلْنا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكابِرَ مُجْرِمِيها لِيَمْكُرُوا فِيها وَما يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنْفُسِهِمْ وَما يَشْعُرُونَ (123)}.
{وَكَذلِكَ} إعرابها كما تقدم في الآية السابقة أي كما جعلنا في قومك أكابر مجرميهم كذلك.
{جَعَلْنا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ} فعل ماض وفاعله {فِي كُلِّ} مفعوله الثاني {قَرْيَةٍ} مضاف إليه {أَكابِرَ} مفعول به أول {مُجْرِمِيها} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة والهاء في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة.
{لِيَمْكُرُوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل {جَعَلْنا} والواو فاعل {فِيها} متعلقان بيمكروا.
{وَما يَمْكُرُونَ} فعل مضارع وفاعله وما النافية والواو حالية، والجملة في محل نصب حال {إِلَّا} أداة حصر {بِأَنْفُسِهِمْ} متعلقان بيمكرون {وَما يَشْعُرُونَ} الجملة مستأنفة أو معطوفة.